الاثنين، 18 سبتمبر 2023

التقويم التشخيصي للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي

 





التقويم التشخيصي للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي


 

نص الانطلاق:                                                ظاهرة قبيحة

      تعد ظاهرة تشغيل الأطفال من الانتهاكات الصارخة التي تعمل على زلزلة المقومات الأساسية التي ينبغي لكل طفل أن يتمتع بها في سبيل نمائه السوي، إذ غالبا ما يضطر الطفل العامل إلى معايشة ظروف وأوضاعَ عَمَلِيَّةٍ بالغة الخطورة والإساءة، بدءًا برفع الأحمال الثقيلة المرهقة، مرورا بالتعرض لمؤثرات كيماوية وبيئية من أَبْخِرَةٍ وغازات وحرارة وضَوْضَاء ....إلخ ، وصولا إلى المخاطر المتصلة بالتعامل مع الآلات، إضافة إلى المعاملة القاسية العنيفة التي قد يتلقاها الطفل من أرباب العمل الذين يتفنن بعضهم في تعذيب الأطفال وتوجيه مختلف الإساءات اللفظية والجسدية إليهم.

      تلك الإساءات التي لا تكتفي بترك بصماتها على الأجساد الفَتِية للأطفال، وإنما تتجاوز ذلك لتوجه ضربات مُوجِعَةً إلى نفسياتهم، مُؤثرة على إحساسهم بالأمن والاستقرار النفسي. ومن شأن فقدان الإحساس بالأمن لدى الطفل أن يزعزع ثقته بنفسه، وَيُفْضِي به غالبا إلى الاضطرابات الانفعالية والسلوكية التي أظهرت الدراسات ارتباطها المتين بالحرمان من إشباع دافع الأمن في مرحلة الطفولة، كما يتجسد فقدان الإحساس بالأمن عبر شعور الطفل بالقلق والكآبة وفقدان احترام الذات وَالْحَطِّ من قيمتها. وفي ظِلِّ غياب علاج مشاعر القهر والعجز التي تتأجج في أعماقه، يَجْنَحُ الطفل عادة إلى اختراع وسائل غير سَوِية للإفصاح عما يَمُورُ في وجدانه من أحاسيس سلبية خانقة.

      وقد أكدت العديد من الدراسات النفسية أن عيش الأطفال في جو يَتَّسِمُ بالتسامح والود والتعاطف من شأنه الاتجاه بشخصياتهم نحو التَّوافُقِ النَّفْسِيِّ، خلافا للممارسات التَّعَسُّفِيَّةِ المتشددة والمتسلطة التي كثيرا ما تجعلهم أقل ثقة بأنفسهم وأقل اندماجا وتوافقا مع الآخرين، بل قد تُطَوِّرُ لديهم نَوَازِعَ العدوان وسوء التَّكَيُّفِ.

خالد سليمان (باحث سوسيولوجي) وسوسن مرقة (باحثة في قضايا المرأة والطفولة) عالم الفكر/المجلد 30- 2002- ص 139 بتصرف

 

المجال الرئيس الأول: القراءة

1 - حدد نوعية النص من بين ما يأتي :                           

سردي [   ]             وصفي [   ]           تفسيري [   ]

2- حدد علاقة العنوان بالفقرة الأولى من النص:                  

....................................................................................

3- اشرح بالمرادف الكلمتين الآتيتين حسب سياقهما في النص، وذلك بوضع علامة أمام الشرح المناسب:   

أ. السَّوِي، تـعنـي:       الناضج    القوي       الكامل         السليم

ب. يـجـنح، تـعنـي :        يطير       يميل        يصيب         يبلغ

4- ما القضية المحورية التي يعالجها النص؟ (اختر الجواب الصحيح من بين الاقتراحات الآتية بوضع علامة أمامه):                                               

- أشكال تشغيل الأطفال القاصرين. 

- مظاهر استغلال الأطفال القاصرين.

- الانعكاسات السلبية لتشغيل الأطفال القاصرين.

- أسباب انحراف الأطفال القاصرين.

5- حدد مما يأتي العبارة الدالة على الإساءة الجسدية للطفل العامل بوضع علامة أمام الجواب المناسب:

- يحذره مشغله من تهاونه:                  - يضربه مشغله:

- ينبهه مشغله إلى أخطائه:                  - يثني عليه  مشغله:

6- استخرج من النص مثالا لكل من الأسلوبين الآتيين:              

- التمثيل:  ..............................................................................................                              

- التوكيد:  ..............................................................................................                              

7- حدد من الفقرة الأخيرة قيمة إيجابية تسهم في نمو شخصية الطفل:                                                              

.......................................

8- ابد رأيك في القضية التي يعالجها النص، في حدود ثلاثة أسطر:      

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

المجال الرئيس الثاني : الدرس اللغوي

1 -  اضبط بالشكل التام ما تحته خط  في النص:                    

الطفل  -  الثقيلة -  ارتباطها -  عيش

2 -  استخرج من نص الانطلاق:                                      

نعتا: ..................  جمع تكسير: ................       اسما معطوفا: ................ فاعلا: .................                  

3 – صل كل جملة بالظاهرة اللغوية التي تتضمنها:                 

- عدت من النزهة وغروب الشمس.                   . تمييز ملحوظ

- أجتهد رغبة في التفوق.                              . مفعول لأجله

- ما تغيب الطلاب سوى علي.                                   . مفعول معه

- امتلأ القلب بهجة بقدوم العائلة.                      .  استثناء

4 - اقرإ الجملة الآتية، ثم استخرج منها ما تملأ به خانات الجدول:

الجــمــلــة

المبدل منه

البدل

نوعه

- راقني الشلال منظره.

..............

..............

..............

                          

5 - أتمم كل جملة بالظاهرة التركيبية المطلوبة، مع الشكل:  

- أقبل التلميذ ......................أخلاقه. (نعت سببي).   

- رتّبت رفوف الخزانة ..................(مفعول مطلق).

- الشجرتان ......... مثمرتان. (توكيد معنوي).            

- عدنا من السفر............................(حال).

6 - صل الكلمة المسطر تحتها بإعرابها الصحيح:              

- تجوّلت في الحديقة صباحا.     . تمييز (ملفوظ) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

                                     . مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

- زرع الفلاح هكتارا قمحا.       . مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

المجال الرئيس الثالث: التعبير والإنشاء

     حضرتَ مباراة في كرة القدم جمعت بين فريقك المفضل وفريق آخر. اكتب تقريرا من عشرة أسطر إلى اثني عشر سطرا، ترصد فيه أطوار هذه المقابلة وأهم وقائعها، مراعيا ما يأتي :

-        توظيف تقنيات مهارة "كتابة التقرير"

-         الكتابة بلغة سليمة

-        الربط بين الأفكار والجمل بشكل منسجم.

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مدونة عبد الواحد البرجي