الاثنين، 18 سبتمبر 2023

التقويم التشخيصي للجذع المشترك الأدبي مادة اللغة العربية

 



 التقويم التشخيصي للجذع المشترك الأدبي

 مادة اللغة العربية

 

نـص الانـطـلاق :

 

العجيب أنني لم أكن أخرج أبداً مع أبي، ولكن جدي كان يأخذني معه حيثما ذهب، إلا في الصباح حيث كنت أذهب إلي المسجد لحفظ القرآن ، والمسجد والنهر والحقل ,هذه كانت أهم معالم حياتنا، غلب أندادي كانوا يتبرمون بالمسجد وحفظ القرآن ولكنني كنت أحب الذهاب إلي المسجد، لا بد أن السبب أنني كنت سريع الحفظ، وكان الشيخ يطلب مني دائماً أن أقف وأقرأ سورة الرحمن، كلما جاء زائر. وكان الزوار يربتون على خدي ورأسي، تماماُ كما كانوا يفعلون حين يرونني مع جدي. نعم كنت أحب المسجد وكنت أيضا أحب النهر، حالما نفرغ من قراءتنا وقت الضحى كنت أرمي لوحي الخشبي، وأجري كالجن إلى أمي وألتهم إفطاري بسرعة شديدة وأجري إلى النهر وأغمس نفسي فيه. وحين أكمل من السباحة، كنت أجلس على الحافة وأتأمل الشاطئ الذي ينحني في الشرق، ويختبئ وراء غابة كثيفة من شجر الطلح. كنت أحب ذلك، كنت أسرح بخيالي وأتصور قبيلة من العمالقة يعيشون وراء الغابة... قوم طوال فحال لهم لحي بيضاء كالقطن، لم أر في حياتي بياضاً أنصع ولا أجمل من بياض لحية جدي، ولا بد أن جدي كان فارع الطول، إذ إنني لم أر أحدا في سائر البلد يكلم جدي إلا وهو يتطلع إليه من أسفل، ولم أر جدي يدخل بيتاً إلا وكان ينحني انحناءة كبيرة تذكرني بانحناءة النهر وراء غابة الطلح. كان جدي طويلاً ونحيلاً وكنت أحبه وأتخيل نفسي حين أستوي رجلاً، أزرع الأرض مثله في خطوات واسعة.

(...) سألته ذات يوم عن جاره مسعود. قلت لجدي: أظنك لا تحب جارنا مسعود؟ (فأجاب بعد أن حك طرف أنفه بسبابته لأنه رجل خامل وأنا لا أحب الرجل الخامل) قلت له وما الرجل الخامل؟( فأطرق جدي برهة ثم قال لي أنظر إلى هذا الحقل الواسع، ألا تراه يمتد من طرف الصحراء إلى حافة النيل مائة فدان؟ هذا النخل الكثير هل تراه؟ وهذا الشجر؟ سنط وطلح وسيال. كل هذا كان حلالاً بارداً لمسعود. ورثه عن أبيه). وانتهزت الصمت الذي نزل على جدي، فحولت نظري عن لحيته وأدرته في الأرض الواسعة التي حددها لي بكلماته. (لست أبالي من يملك هذا النخل ولا ذلك الشجر ولا هذه الأرض السوداء المشققة. كل ما أعرفه أنها مسرح أحلامي ومرتع ساعات فراغي). بدأ جدي يواصل الحديث نعم يا بني، كانت كلها قبل أربعين عاماً ملكاً لمسعود، ثلثاها الآن لي أنا). كانت هذه حقيقة مثيرة بالنسبة لي، فقد كنت أحسب الأرض ملكاً لجدي منذ خلق الله الأرض (ولم أكن أملك فداناً واحداً حين وطئت قدماي هذا البلد. وكان مسعود يملك كل هذا الخير، ولكن الحال انقلب الآن، وأظنني قبل أن يتوفاني الله سأشتري الثلث الباقي أيضاً) لست أدري لماذا أحسست بخوف من كلمات جدي. وشعرت بالعطف عل جارنا مسعود. ليت جدي لا يفعل!

من حفنة التمر، الطيب صالح بتاريخ 28/008/2022 ساعة 13والنصف  https://www.adab.com/post/view_post/72968

 

                                               

 

ý اقرأ النص أعلاه قراءة متأنية، ثم أجب عن الأسئلة الآتية.

1-  مـكـون الـقـراءة :

1-حدد نوعية النص مما يأتي:

نص إخباري

نص حجاجي

نص سردي

نص تفسيري

2-ضع عنوانا مناسبا للنص: ...................

3-حدد مما يأتي ما يمثل موضوع النص:

علاقة الطفل بأبيه وجده.

علاقة الطفل بالرجل مسعود.

علاقة الطفل بجده.

علاقة الجد بأهله.

4-صل كل حدث من الأحداث الآتية بالرقم الذي يناسب ترتيبه في النص:

أ – عزم الجد شراء باقي أرض مسعود. l                                                   l1

ب – تناول الفطور والسباحة في لنهر. l                                                            l2

ج – الذهاب إلى المسجد وحفظ القرآن. l                                                   l3

د – الالتفات والنظر إلى الأرض الواسعة. l                                                l4

5-ما الشخصية الرئيسة في النص ؟

الكاتب

الجد

الزائر

مسعود

 

6- تدور أحداث النص في:

المسجد

المنزل

الحقل

السوق

7-يعكس النص قيمتين أساسيتين. حددهما بوضع علامة (×) داخل الخانة المناسبة مما يأتي:

الجد

الخمول

الإحسان

العزم

 8-حدد أربع صفات تنطبق على شخصية الجد في النص من بين الصفات الآتية، وذلك بوضع دائرة حولها:

2-                                             الطول الفارع

3-                                                 البدانة

ج. الحزم

د. التفاؤل

ه. الحيوية

و. اللحية البيضاء

ز. الذكاء

9- استخرج من النص:

فعلا مجزوما:.............. استفهاما: ............................ تعجبا: ....................... تشبيها:....................... تفضيلا: ..........................

10- زن الكلمات الآتية:

طوال:........ الخامل: ............. انتهزت: ................ انقلب: .........

11-لخص مضمون النص ملتزما بما يأتي:

أ. أن يتضمن التلخيص أهم أحداث النص؛

ب. ألا يتجاوز المنتج ثلاثة أسطر؛

ج. أن تكتب بلغة سليمة؛

د. أن تعبر بأسلوبك الخاص.

 

الـجـواب:....................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

12-يُبَرِّرُ بعضُ التلاميذ نتائجهم الدراسية بسبب ظروف اجتماعية ومادية فقط دون بذل الجهد والعمل.

عبر عن رأيك بشأن هذا التبرير الذي يقدمه هؤلاء التلاميذ، ملتزما بما يأتي:

-        ألا يتجاوز منتجك ثلاثة أسطر

-        أن تقدم مبررين اثنين تعلل بهما رأيك

ج. أن تكتب بلغة سليمة.

 

الـجـواب:....................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

.................................................................................................

2- مكون الدرس اللغوي

13-هذه كانت أهم معالم حياتنا كلها.

حدد نوع التوكيد الذي تحته خط في الجملة أعلاه في الفراغ. الجواب:...............................

14-حدد من بين الجمل الآتية الجملة التي تتضمن حالا مفردة:

أ ـ يتأمل الأطفال منظر البحر وهم مندهشون.

ب. يتأمل الأطفال منظر البحر مندهشين.

ج. يتأمل الأطفال منظر البحر المدهش.

د. يتأمل الأطفال منظر البحر الذي يدهش.

15-صغ من الفعلين الآتيين اسم التفضيل المناسب :

الفعل الأول : رَحِمَ :....................................

الفعل الثاني : اجتهد: .................................

16-"عَظُمَ الآباءُ الذين ربَّوْا أبناءَهُم تربيةً حسنةً "

أَعِدْ صياغة الجملة أعلاه للدلالة على التعجب، مستعملا صيغة (أفْعِلْ بِ) من الفعل عظُمَ.

الجواب:............................................................................

17-"نِعْمَ مَا يقوم به الآباءُ الاعتناءُ بأبنائهم "

حدد في الجملة أعلاه أركان أسلوب المدح الآتية:

أ– فعل المـدح:.....................

ب– فاعل فعل المـدح:..............

ج– المخصوص بالمدح:..............

18-صل بسهم كل جمع بنوعه مما يأتي:

أ- معالم                               1-جمع مذكر سالم

ب- الزوار                     2-جمع قلة

ج-المحرومون                          3-جمع كثرة

د-الخطوات                    4-صيغة منتهى الجموع

                                  5-جمع مؤنث سالم

19-ميز في الجمل الآتية الجملة المتضمنة لأسلوب الاختصاص:

نحنُ أطفال لا نتنكر لوطننا.

نحن - الأطفال- لا نتنكر لوطننا.

بئس الأطفال المتنكرون لوطنهم.

ما أقبح أن يتنكر الأطفال لوطنهم.

 

20-"بلى، يقلقني عدم الاعتماد على النفس"

حدد صيغة الاستفهام المناسبة للجواب السابق من بين الصيغ الآتية:

أيُقْلِقُكَ عدم الاعتماد على النفس ؟

ألا يُقلقك عدم الاعتماد على النفس ؟

هل يُقلقك عدم الاعتماد على النفس ؟

لماذا يُقلقك عدم الاعتماد على النفس ؟

III.مكون التعبير والإنشاء

شاركت في رحلة ترفيهية من تنظيم مؤسستك إلى أحد المنتزهات التي تزخر بها جهتك.

اكتب نصا من 15 إلى 17 سطرا تسرد فيه وقائع وأحداث هذه الرحلة الترفيهية. مركزا على:

·    مراحل الرحلة وأنشطتها.

·    وصف المنتزه وخصوصياته.

·    فوائد هذه الرحلة.

 .................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مدونة عبد الواحد البرجي