الاثنين، 18 سبتمبر 2023

التقويم التشخيصي لمستوى الجذع المشترك العلمي مادة اللغة العربية

 




التقويم التشخيصي لمستوى الجذع المشترك العلمي

 مادة اللغة العربية

نص الانطلاق:

منذ أواخر القرن الثالث الهجري ألف علماء الحضارة العربية الإسلامية وفقهاؤها في موضوعات مستقلة تخص "علم المياه"، تناولوا فيها عمليات تدبير نُدرة الموارد المائية وأساليب تجديدها، باعتبار الماء أعز ما في الوجود، وبأن تدبيره أكثر المظاهر دلالة على الحياة المدنية، كما نظّمت القوانين العربية آنذاك توزيع المياه بشكل قلّ نظيره في أي قانون دولي، إذ تُحرّم بعضُ فقراته استخدم مياه الآخرين، ولو كانت لغاية الوضوء، دونما إذن من صاحبها الشرعي، وأُنشِئت في الأندلس سنة 318 هـ "محكمة المياه" الأولى من نوعها في العالم، لفضّ منازعات المياه وإقامة العدل في توزيعها. أما ما كتبه فيلسوف العرب أبو يوسف الكندي في موضوع جرّ المياه، فقد كان إعلانا عن اكتشافه الدورة الأبدية للماء: تبخره بفعل الشمس، يليه تكاثفه منعقدا سحابا، فتساقطه مطرا أو ثلجا أو بَرَدا، ثم العودة إلى البحار. فأعظم به اكتشافا!

وقد نجح العرب في تحديد مخابئ المياه الجوفية ومساراتها بتأسيسهم "علم الريافة": أي القدرة على تحديد مكان وجود الماء لوضع هندسة الوصول إليه واستخراجه. وأتاحت الخبرة المتقدمة للمهندسين العرب بناء السدود لرفع المياه من الأودية إلى سواقي باطنية أو سطحية وابتكار آلات تعتمد الطاقة المائية في تشغيلها لجر المياه وضخها بتقدير محكم، وإدخال شبكات المياه في أنابيب الرصاص أو الزنك إلى البيوت والحمامات والمساجد، وبناء شبكات من القنوات لجر المياه النقية، كان بوسع المرء أن يمشي فيها دون أن يطال سقفها، وضعت بها فتحات للتهوية على طول مسارها وغرف تفتيش لإجراء أعمال الصيانة، لضمان حق الجميع في الاستفادة من مياه صالحة للشرب، كما نجح المهندسون العرب في الأندلس، في التغلب بجدارة على ندرة المياه في المناطق الجافة بإيصالها إليها عبر تقنيات هندسية متقدمة قل نظيرها عند أمم العصور الوسطى مما مكنهم من وضع قواعد ثورة علمية ناجحة في مجال التطوير الزراعي، جعلت القطن المنقول من الهند وقصب السكر المنقول من الصين محصولين مستوطنين في البلاد العربية، ومنها إلى أوربا.

يكتب المؤرخ العلمي "هاورد تيرنر"، في العام 1998، أن المعرفة العربية والإسلامية بعلوم المياه والمناخ والتربة، التي نُقلت إلى أوروبا بعد القرن 11 قد أدخلت عددا هائلا من المحاصيل إلى القارة. وفي العام 2008 كتب عالِم الآثار "سيمون ديفيز": نِعْمَ ما قدّم المسلمون لأوروبا من تقنيات ريّ جديدة ونباتات جديدة، مثل قصب السكر والأرز والقطن والسبانخ والرمان وأشجار الحمضيات..."، وهي لا تزال على رأس صادراتها حتى الآن.

يقظان مصطفى، العلم عند العرب، مبتكرات عربية في هندسة الري وإمداد المياه، الشارقة الثقافية، العدد 55، ماي 2021، ص. 6-9 (بتصرف).

اقرأ النص قراءة متأنية، ثم أجب عن الأسئلة الآتية:

 

أولا: مكون درس النصوص:

1- حدد نوعية النص مما يأتي:

أ‌.       نص إخباري

ب‌.    نص سردي

ت‌.    نص حجاجي

ث‌.   نص تفسيري

2- حدد القضية التي يعالجها النص مما يأتي:

-      اهتمام العرب بتدبير ندرة الموارد الطاقية

-      المبتكرات العربية في مجال هندسة الطرق

-      استفادة الغرب من مبتكرات العرب في مجال تدبير البحيرات وهندستها

-      مبتكرات عربية في هندسة الري وإدارة المياه

3- صل كل فكرة من الأفكار الآتية بالرقم الذي يناسب ترتيبها في النص:

ü    المبتكرات العربية في مجال هندسة المياه     --------------------------------- أ         1

ü    استفادة الغرب من مبتكرات العرب في مجال تدبير المياه وهندستها ------------ ب        2

ü    اهتمام العرب بتدبير ندرة الموارد المائية ------------------------------------- ت     3

4- ما هو المرادف الصحيح لكلمة الري؟

أ‌.      وجهة النظر

ب‌.  الزراعة

ت‌.  السقي

ث‌.  الحرث

5- تعكس الفقرة الثانية قيمة حقوقية. حددها بوضع علامة أمام الجواب الصحيح:

·       الحق في المساواة

·       الحق في السلام

·       الحق في الاستفادة من مياه صالحة للشرب

·       الحق في الطاقة الريحية

6- حدد من خلال النص أربعة ألفاظ أو عبارات تدل على هندسة الري وإدارة المياه:

أ- علم المياه

ب- الطاقة المائية

ج- ندرة الموارد المائية

د- الرياح وأشعة الشمس

هـ- هندسة الري

ت- محكمة المياه

7- قدم ملخصا للنص مستحضرا ما يأتي:

أ- أهم أفكار النص

ب- عدم تجاوز أربعة أسطر

ج- اعتماد لغة سليمة

د- التعبير بأسلوبك الخاص

ملخص النص:

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

8 – يفرط الناس في استعمال المياه في الاستحمام والتنظيف مبررين ذلك بوفرة المياه.

عبر عن رأيك بخصوص هذا السلوك والمبرر المقدم في فقرة قصيرة، ملتزما بما يأتي:

أ- عدم تجاوز أربعة أسطر

ب- تقديم مبررين على الأقل تدعم بهما رأيك

ج- الكتابة بلغة سليمة

الفقرة المطلوبة:

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

ثانيا: مكون علوم اللغة

9- حدد نوع التوكيد في الجملة الآتية: قرأت الكتاب نفسه

الجواب: .....................................................................................................

10- حدد الجملة التي تتضمن حالا مفردة من بين الجمل الآتية:

أ- استقبل التلاميذ زميلهم المخترع وهم فرحون.

ب- ظهر الهاتف الجديد يحمل علامات التقدم والازدهار.

ج- استقبلت الرسالة الإلكترونية فرحا.

د- قرأت كتب الخيال العلمي باستغراب كبير.

11- صغ من الأفعال الآتية اسم التفضيل المناسب:

أ- كبر: ....................................

ب- سعِد: .................................

ج- حرِص: ...............................

12- قم بإعادة صياغة الجملة أسفله للدلالة على التعجب، مستعملا صيغة (أفعل به) من الفعل (جَمُلَ).

جَمُلَ القيام بالمعروف

الجواب: ....................................................................................

13- حدد عناصر أسلوب المدح من خلال الجملة الآتية: نِعْمَ الخلق الأمانة

أ- فعل المدح: .................................

ب- فاعل فعل المدح: ..............................

ج- المخصوص بالمدح: ..........................

14- صل كل جمع من الجموع الآتية بنوعه:

أ- الأشرار                            1- جمع قلة

ب- العلماء                           2- جمع مذكر سالم

ج- البنات                             3- صيغة منتهى الجموع

د- العائدون                           4- جمع مؤنث سالم

15- ميز الجملة التي تتضمن أسلوب الاختصاص من بين الجمل الآتية:

أ- نحن مغاربة لا ننسى بلادنا

ب- نحن – المغاربة – لا ننسى وطننا

ج- ما أبشع أن ينسى المغاربة بلادهم

د- بئس المغاربة الذين ينسون بلادهم

16- حدد – من بين الصيغ المقترحة - صيغة الاستفهام المناسبة للجواب الآتي:

"بلى، يزعجني غياب النظام في الساحة"

o      أيزعجك غياب النظام في الساحة؟

o      ألا يزعجك غياب النظام في الساحة؟

o      هل يزعجك غياب النظام في الساحة؟

o      لماذا لا يزعجك غياب النظام في الساحة؟

ثالثا: مكون التعبير والإنشاء:

17- شاركت في رحلة ثقافية إلى المعرض الدولي للكتاب بمدينة الرباط.

اكتب موضوعا إنشائيا لا يتجاوز 20 سطرا تسرد فيه وقائع هذه الرحلة الثقافية وأحداثها. مركزا على العناصر الآتية:

o   مراحل الرحلة وعناصرها.

o   وصف المعرض ومكوناته.

o   ذكر فوائد الرحلة.

الموضوع: .........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

.........................................................................................................

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مدونة عبد الواحد البرجي