الاثنين، 18 سبتمبر 2023

التقويم التشخيصي للسنة الثانية إعدادي في مادة اللغة العربية

 




التقويم التشخيصي  للسنة الثانية إعدادي 
في مادة اللغة العربية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نص الانطلاق

 اشترى أبي ورقةَ يانصيب مُؤكٍّداً أَنَّ قلبــه يُحَدثُهُ بأنَّهُ سيفوزُ بالجائزة الأولى حينَ تعلن النتائجُ في برنامج تلفزيوني خاص، فسألْتُه :كَمْ ستُعطيني إِذَا ربِحْتَ؟ فقال أبي: سأُقَسِّمُ ما سأربحُه إلى ثلاثِ حصصٍ: حصة لك ، وحصة لأخيكَ، وحصة لي و لأُمِّكَ.

سألَتْني أمي : ماذا ستفعل بحصتك؟

قلتُ : سأشتري بنْكا.

قالت أمي : و ماذا ستفعل بالبنك؟

قلت: لا أعرف.

 وتنَهَّدَ أبي، وقال: إذا ربِحْتُ الليلةَ، فستكون السيارةً هي أول ما سأشتريه حتى أستريح من المشي وانتظارِ حافلات النقل .

قالت أمي: لاَ ، لاَ  ، لا نريد سيارةً، ألاَ تُلاحظُ  أن الناسَ صاروا لا يعرفون كيف يمشون؟ قد تصدمُ شخصا ويموت و تقضي بقيةً عمركِ في السجون.

قال أبي: سننسى السيارة، سأشتري بنايةً.

قالت أمي: ولماذا البنايةُ ؟ لدينا بيتٌ يكفينا، ولسنا بحاجة إلى القيل والقال. إذا أجَّرْتَ البنايةَ بإيجارات رخيصة خسرْتَ و ظنَّ الناسُ أنَّكَ قليل العقل و سخروا منكَ، و إذا أجَّرْتَ البنايةَ بإيجارات غالية قال الناس عنك كلاما قد لا يعجبك.

قال أبي: سنشتري تلفزيونا كبيرا شاشته بحجم الحائط.

قالت أمي: أعوذُ بالله، إذا كان التلفزيون الصغير يُحرمك النومَ ويجعلك لا تنام إلا في أواخر الليل، فماذا سيحدثُ إذا جئنا بالتلفزيون الكبير؟

قال أبي : ولماذا النوم إذا كان اليوم التالي يومَ عطلة؟

قالت أمي : إذا كنتَ لن تحتاج إلى النوم لأنك لن تشتغل في اليوم التالي ، فأنا أحتاجُ إلى النوم حتى أشتغلَ منذ الصباح في الكَنْسِ والغسيلِ و الطبخِ.

قال أبي : وأنتِ أيضا لن تحتاجي إلى العمل في البيت لأني سأُحضرُ لكِ كثيرا من الخادمات.

قالت أمي: أُفٍّ، تصوَّرْ أيَ عملٍ شاقٍّ سأكون مسؤولةً عنهُ حين أضطر إلى مراقبة الخادمات و إصدار الأوامر إليهن .

وأُعْلِنَتْ نتائج اليانصيبِ بعد قليلِ في التلفزيون، و لم يربح أبي أيةَ جائزة ، فاغتاظت أمي غيظَ مَنْ خسرَ بنايةً أو سيارةً أو خدماً.

 زكريا تامر، القنفذ، دار رياض الريس، الطبعة الأولى2005 ،ص:53 بتصرف.

 

 

اِقرإ النص قراءة متأنية وأجب عن الأسئلة الآتية جميعها:

أولا : مجال القراءة(8 نقط):

 1 ــ  حدد(ي) نوعية النص من بين ما يأتي:    تفسيري /     سردي  /     حجاجي                                                         

2 ـــ ضع(ي) عنوانا مناسبا للنص.

..................................................................                                                                                                               

3 ـــ اشرح(ي) الكلمتين الآتيتين بوضع إطار على الجواب الصحيح:                                                                             

      تَــنَــهـدَ:       - تبسم      - أخرج نَــفَسَـه     - صرخ

    اغتاظت ضد:          - وقفت   -  فرحت     - انصرفت

4 ـــ ضع(ي) علامة(X) أمام الجواب الصحيح :

    يتوق الأب إلى الفوز بالجائزة الأولى في:     مسابقة تلفزيونية  /      برنامج إذاعي /      يانصيب                                   

5 ـــ عــبئ(ي) الجدول الآتي  بما يناسب :                                                                                                       

    ما نوى الأب شراءه إذا ربح في

اليانصيب

سبب رفض الأم

 

 

 

 

 

 

6 ـــ استخرج (ي)من النص أربعة ألفاظ  أو عبارات دالة على رفض الأم ما نوى الأب شراءه.

-        ............................ - ............................. - .............................. - ..................................                                            

7 ـــ عبرت الأم عن رفضها جهاز التلفزيون، لأنه يحرم الأب من النوم مبكرا.

        عَبِّرْ(ي)عن رأيك في هذا الموقف، مبينا كيفية استفادتك من فوائد هذا الجهاز الذي شهد تطورا تكنولوجيا متسارعا. 

..........................................................................................................................................................

 ..........................................................................................................................................................                  

ثانيا : مجال الدرس اللغوي

1 ـــ اضبط الألفاظ التي تحتها خط في النص بالشكل التام.                                                     

2 ـــ اِستخرج (ي) من آخر النص فعلا مبنيا للمجهول: ..............................................                                                                                    

3- اختر(ي) من بين الكلمات الآتية ما تملأ به خانات الجدول: خسر  -  الجائزة  - يجعل – كيف                                                     

اسم مبني

اسم معرب

فعل مبني

فعل معرب

 

 

 

 

 

 

4 ـــ  ضــع(ي) خطا تحت الجملة التي اشتملت على فعل متعد:                                                                            

     - اشترى أبي سيارة              - سيفوز بالجائزة الأولى        - حتى أستريح من المشي

5 ـــ أكمل(ي) الجملتين الآتيتين بوضع مفعول واحد أو مفعولين في المكان الفارغ:                                                                

     - منح الأب.............................................................

    - قرأ فؤاد.................................................................

6- صِــل(ي) كلَّ ضَميرٍ مُتَّصِلٍ في الفعل الذي تحته سطر في جمل العمود الأول بما يناسب في العمود الثاني:    

 * شاركوا في المسابقة                                     التاء المتحركة

   * ربحتُ الليلة                                               واو الجماعة

  * ينتظران النتائج                                             نون النسوة

  * شاركن في اللعبة                                     ألف الاثنين

7- أعرب(ي) ما تحته خط في الجملة الآتية:         الأب يشارك في اليانصيب                                                                  

ثالثا : مجال التعبير و الإنشاء(6ن)

تصور(ي) أن الأب ربح في اليانصيب، فرغبت الأم في اقتناء آلة لغسيل الملابس.

اُكتب(ي) رسالة تُهنئ فيها الأب وتقنعه بتلبية رغبة الأم موظفا ما تعلمته في مهارة كتابة الرسائل لأغراض مختلفة.

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مدونة عبد الواحد البرجي