الاثنين، 18 سبتمبر 2023

التقويم التشخيصي للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي مادة اللغة العربية

 




التقويم التشخيصي للسنة
الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي

  مادة اللغة العربية

أولا: مكون الـقـراءة:

الـنـص :

     بَعْدَ قُرونٍ مِنِ استغلال الإِنْسَانِ بشكل مكَثَّف لِمَوارِدِ الطَّبيعَةِ بِوَاسِطَةِ الصّناعَةِ المُتَطَوِّرَةِ، ظَهَرَ نَوْعٌ مِنَ الاخْتِلالِ عَلَى الْبِيئَةِ، أَفْقَدَها تَوَازُنَها الداخلي. وَهَكَذَا بَدَأَتْ أَنْواعٌ حَيَّةٌ مِنَ الْحَيَوانِ وَالنَّبَاتِ تَنْقَرِضُ وَظَهَرَتْ أَمْرَاضٌ لَمْ تَكُنْ مَعْروفَةً مِنْ قَبْلُ، وَمَسَّ التَّلَوُّثُ البُحَيْرات وَالأَنْهارَ وَالبِحَارَ. لَكِنَّ أَخْطَرَ خَلَلٍ أَصْبَحَ يُهَدِّدُ البِيَئةَ هُوَ الثُّقْبُ الَّذِي أَصابَ الْغِلافَ الْجَوِّيَّ الْمَعْروف بِطَبَقَةِ الأُوزُونِ، لأنَّ عَواقِبَهُ سَتَكونُ وَخِيمَةً.

 

وَقَدْ نَظَّمَتِ الأُمَمُ المُتَّحِدَةُ عِدَّةَ نَدواتٍ وَمُؤْتَمَرَاتٍ نَبَّهَتْ مٍنْ خلالِهَا إِلى ضَرورَةِ مُراعاةِ حُقوقِ الإِنْسانِ في الْعَيْشِ في بيئَةٍ سَليمَةٍ في الحَاضِرِ وَفي المُسْتَقْبَلِ. وبُموازاةِ هَذا المجَهْودِ لِحِمايَةِ الْبيئَةِ، طَوَّرَتِ الأُمَمُ المُتَّحِدَةُ نَوْعًا آخَرَ مِنَ الحُقوقِ تُجاهَ الطّبيعَةِ؛ حَيْثُ اعْتَبَرَتْ خَيْراتِ الطَّبيعَةِ وَعُمْرَانَ الْفَضاءِ تُراثًا إِنْسانِيًّا مُشْتَرَكًا يَقَعُ تَحْتَ مَسْؤولِيَّةِ الْجَمَيعِ.

 

فَالحقُوقُ الْبيئِيَّةُ، إِذَنْ، ذاتُ وَجْهَيْنِ: حُقوقُ الإِنْسانِ عَلَى الطَّبيعَةِ، وَحُقوقُ الطَّبيعَةِ عَلَى الإِنْسانِ. فَمِنْ حَقِّنَا عَلَى الطَّبيعَةِ أَنْ نَكْشِفَ عَنْ أَسْرارِها، ونستخرج خَيْراِتها وَطاقاتِها لِصالِحِ الإِنْسان،ِ لَكِن مِنْ حَقِّ الطَّبيعَةِ عَلَيْنا أَنْ نَحْمِيَهَا مِنَ التَّلَوُّث وَالاسْتِنْزافِ. فَما أَحْوَجَنَا إِلَى إِحْداثِ التَّوازُنِ الْمَطْلوبِ بَيْنَ مَطالِبِ الإِنْسانِ وَمطالِبِ الطَّبيعَةِ، قَبْلَ فَواتِ الأوانِ !!..

عن الدليل المرجعي في مجال حقوق الإنسان

الصفحات (59-60-61) – بتصرف

·      بعد قراءة متأنية للنص، أجب(أجيبي) على الأسئلة الآتية:

1-   أضع علامة v  أمام الجواب الصحيح لنوعية النص:

                           

                            قصة            خطبة              مقالة علمية              قصيدة شعرية

 

2-   أشرح الكلمتين الآتيتين : الاختلال  - الاستنزاف؛ بوضع علامةv   أمام الجواب الصحيح

أ‌-       كلمة: "الاختلال" تعني:                                               ب. كلمة: " الاستنزاف" تعني:

تلويث البيئة                                                       الاستثمار العقلاني

تدمير الطبيعة                                                     الانقراض الكلي

انقراض الكائنات                                                   التوازن الطبيعي 

غياب التوازن                                                      الاستغلال المفرط

3-   أضع علامة v أمام العنوان المناسب للنص:

1-     رعاية الإنسان للكائنات الحية

2-     الاستغلال المفرط للبيئة

3-     انقراض الكائنات الحية

4-     الجفاف وآثاره على الحياة        

 

4-   أضع علامة v أمام كل فكرة وردت في النص:

5-     ثقب الأوزون ليس خطرا كبيرا يهدد البيئـة

6-     التعامل السيء مع خيرات البيئة أدى إلى اختلال توازنها

7-     الأمم المتحدة تشجع على الاستغلال المفرط للبيئة

8-     خطر استنزاف البيئة على الكائنات الحية

5-   أحدد قسمي الحقوق البيئية:

-      ......................................................................................

-      .....................................................................................

6-    أضع علامة v أمام القيمة المتضمنة في النص مما يأتي:

-      المحافظة على النظافة الشخصية.

-      المحافظة على سلامة البيئة.

-      المحافظة على المآثر العمرانية.

-      حماية الكائنات المهددة بالانقراض.

7-   أعبر عن رأيي في ظاهرة استنزاف خيرات البيئة في حدود ثلاثة أسطر:

الجـواب :

......................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................................

......................................................................................................................................................................

ثانيا: مكون الدرس اللغوي:

 

-        أختار من بين الكلمات الآتية ما أملأ به خانات الجدول أسفله:

           نأى  – أمر–  وعد –  روى – وقوف – استغل – وشى

الفعل الصحيح المهموز

الفعل المعتل المثال

الفعل اللفيف المقرون

الفعل المعتل الناقص 

 

 

 

 

 

-        أختار من بين الكلمات الآتية ما أملأ به خانات الجدول أسفله:

                  

     يبكي – هؤلاء – وجد – البيئة – لكن

الفعل المعرب

الاسم المبني

الفعل المبني

الاسم المعرب

 

 

 

 

 

-        أختار من بين الكلمات الآتية ما أملأ به خانات الجدول أسفله:

                  مُستغِل – مصيف – مُستنزَف – مطحنة – معبَر- اختلال -

اسم الفاعل

اسم المفعول

اسم الزمان

اسم المكان

اسم الآلة

 

 

 

 

 

 

-        أزن الكلمات الآتية:

الكلمة

 استغلال

كثيف

انقرضت

 التوازن

وزنها

 

 

 

 

 

-         أحول العدد في الجمل الآتية من صيغته الرقمية إلى صورته اللفظية:

-      قضى التلميذ (4) ساعات في المكتبة.                               الجواب: ...........

-      أنهى المعلم درسه (13).                                               الجواب:.............

-      استغرقت الرحلة (22) ساعة.                                       الجواب:..............

-       قطع المتسابق مسافة السباق في (19) دقيقة.                  الجواب:...............

 

-         أضع تمييزا مناسبا مكان نقط الفراغ في الجمل الآتية:

 - باع الفلاحون من قريتنا عشرين طنا............

- أكل الحمام خلال يومين مدا................

- ثقب الأوزون أكثر مشاكل البيئة............

 

-        أصوب كتابة الهمزة في الكلمات المسطر تحتها:

-        سمعت مواؤ القط من شدة الجوع.                الصواب:......................................     

-        بدَءَ الموسم الدراسي في موعده.                      الصواب:......................................

-        جفت البِأر من شدة الحر هذا العام.                الصواب:......................................

 

-        أجمع الكلمات جمع تكسير:

-        مصباح: .........................

-         مشهد : .........................

-        ثقب : ...........................

-        قلم: .............................

 

-        أسطر تحت الأسماء الخمسة في الجمل الآتية:

   - رافِقْ أباك وأمك إلى السوق.

  - ضعْ يدك على فيك عند التثاؤب.

   - ذو الأخلاق الحسنة محمود بين الناس.

  

-        أصوغ اسم تفضيل من الأفعال الموضوعة بين قوسين في الجمل الآتية:

-    لابد من سلوك (فضل) لحماية البيئة.

-    استغلال البيئة اليوم (كبر) من المعدلات المعقولة.

-    الطاقات البديلة (حسن) من مثيلاتها التقليدية.

 

-        أكمل الجملة بالتوكيد المناسب مما يلي: ( كليهما - البيئة – جميعها- كلها)

-    لإنقاذ البيئة يحتاج العالم إلى مجهودات الدول..............

-     تؤكد الدراسات............... أن كثيرا من الكائنات في طريقها إلى الانقراض.

-    البيئة ......... مهددة بمخاطر متنوعة.

-    الابن البار مطيع والديه.............

 

-        أضع سطرا تحت الحال في جمل العمود" أ" ثم أصله بخط بنوعه في العمود "ب":

 

 

 

 

 

 

 


ثالثا: التعبير والإنشاء:

قمت رفقة مجموعة من زملائك بتنظيم رحلة إلى الغابة؛ لكنكم فوجئتم بحريق ضخم يلتهم الأشجار والنباتات، ويهدد القرية المجاورة.

 

             اكتب (ي) قصة واقعية من 8 إلى 10 أسطر تحكي فيها ما جرى خلال هذه الرحلة/ ملتزما بما يأتي:

 

 

                      - عناصر القصة: أحداث- شخصيات – زمان – مكان  

                      - لغة سليمة وعلامات الترقيم المناسبة.

 

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مدونة عبد الواحد البرجي