تأطير النص
1- صاحب النص: الرسول محمد
عليه السلام.
2 - مصدر النص: كتب الحديث (صحيح ابن حبن، صحيح
البخاري، سنن الترمذي)
3 - نوعية النص: أحاديث نبوية شريفة.
|
I. ملاحظة النص
1- قراءة في العنوان:
+ تركيبيا : يتألف عنوان النص من كلمين تكوّنان مركّبا
إضافيا (كليم: مضاف - الله: مضاف إليه)
|
+ دلاليا : يشير العنوان إلى الأخلاق الحميدة والسلوكات الإيجابية التي
على المسلم التحلي بها,
2 - بداية النص ونهايته:
+ بداية النص:
تبتدئ جل فقرات النص بعبارة "قال رسول الله ..." ما يدل على أنها نصوص
حديثية.
|
+ نهاية
النص: تنتهي الأحاديث بعبارات وضعت بين معقوفتين، وتشير إلى
المحدّث الذي أخرج الحديث في كتابه.
3- الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل:
انطلاقا من المشيرات السابقة،
نفترض أن:
- موضوع النص: أخلاق المسلم، والقيم الإسلامية النبيلة
التي يدعو إليها الدين الإسلامي.
|
- نوع النص: نصوص حديثية.
|
ثانيا: فهم
النص:
1-الشرح اللغوي:
- أتقى: أكثرهم امتثالا
لأوامر الله واجتنابا لنواهيه.
- غفر: عفا وسامح.
- صاحب منقوص: من لا يقنع بما
أوتي ويطلب المزيد.
- عن ظهر: ما زاد من المال
عن نفقة العيال.
|
- تحجزه: تمنعه.
- القصد: التوسط في النفقة
بين الإسراف والبخل.
- فكرا: تفكّرا في عظمة
الله من خلال مخلوقاته.
- عبرة: موعظة وتذكرة.
|
|
تقوى الله
وغنى النفس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والسعي إلى طلب العلم، بعض صفات
المسلم الحقيقي.
ثالثا: تحليل النص
1 - الحقول المعجمية:
صنفا خصال المسلم الواردة في الأحاديث
|
ما ينظم علاقة الإنسان بربه
|
ما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان
|
الخشية - التقوى - الهدى
|
صلة الرحم - العدل - الإحسان إلى الجار -
الصدقة - الاعتدال في النفقة - العفو - الأمر بالمعروف
|
العلاقة
بين الحقلين المعجميين: علاقة ترابط وتكامل؛ لأن دين الإسلام يربط بين العبادات
والمعاملات.
2 - الخصائص الفنية والأسلوبية للنص:
أ. الإيجاز: إذا قدر غفر - صاحب منقوص - انصر أخاك ظالما أو مظلوما.
ب. الطباق: الفقر≠ الغنى - ظالما ≠ مظلوما - صمتي ≠ نطقي
ت. النداء: يا رب - يا رسول الله.
ث. الاستفهام: أي عبادك أتقى؟ - كيف أنصره؟
ج. الأمر: انصر - اتق – أحسِِنْ
3 - القيم المتضمنة في النص:
تقوى الله - طلب العلم
- العدل - حسن الجوار - القناعة - طلب العلم - العفو...
رابعا: التركيب تركيب لنتائج الفهم والتحليل
|
ليست هناك تعليقات :
اضافة تعليق