الاثنين، 18 أكتوبر 2021

تحضير الدرس القرائي "خصال المسلم" للسنة الثالثة إعدادي - المختار في اللغة العربية

 



         تأطير النص

1-  صاحب النص:   الرسول محمد عليه السلام.

2 - مصدر النص:  كتب الحديث (صحيح ابن حبن، صحيح البخاري، سنن الترمذي)

3 - نوعية النص:   أحاديث نبوية شريفة.

   I.     ملاحظة النص 

1- قراءة في العنوان:   

+ تركيبيا :  يتألف عنوان النص من كلمين تكوّنان مركّبا إضافيا (كليم: مضاف - الله: مضاف إليه)

+ دلاليا : يشير العنوان إلى الأخلاق الحميدة والسلوكات الإيجابية التي على المسلم التحلي بها,

2 - بداية النص ونهايته:

+ بداية النص: تبتدئ جل فقرات النص بعبارة "قال رسول الله ..." ما يدل على أنها نصوص حديثية.

+ نهاية النص: تنتهي الأحاديث بعبارات وضعت بين معقوفتين، وتشير إلى المحدّث الذي أخرج الحديث في كتابه.                  

  3- الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل:         

 انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:

- موضوع النص: أخلاق المسلم، والقيم الإسلامية النبيلة التي يدعو إليها الدين الإسلامي.

- نوع النص: نصوص حديثية.

                      ثانيا:          فهم النص:

1-الشرح اللغوي:

 

- أتقى: أكثرهم امتثالا لأوامر الله واجتنابا لنواهيه.

- غفر: عفا وسامح.

- صاحب منقوص: من لا يقنع بما أوتي ويطلب المزيد.

- عن ظهر: ما زاد من المال عن نفقة العيال.

- تحجزه: تمنعه.

- القصد: التوسط في النفقة بين الإسراف والبخل.

- فكرا: تفكّرا في عظمة الله من خلال مخلوقاته.

- عبرة: موعظة وتذكرة.

 


2- المضمون العام للنص :

      










 

  تقوى الله وغنى النفس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والسعي إلى طلب العلم، بعض صفات المسلم الحقيقي.

ثالثا: تحليل النص

1 - الحقول المعجمية:


صنفا خصال المسلم الواردة في الأحاديث

ما ينظم علاقة الإنسان بربه

ما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان

الخشية - التقوى - الهدى

صلة الرحم - العدل - الإحسان إلى الجار - الصدقة - الاعتدال في النفقة - العفو - الأمر بالمعروف

العلاقة بين الحقلين المعجميين: علاقة ترابط وتكامل؛ لأن دين الإسلام يربط بين العبادات والمعاملات.

 

2 - الخصائص الفنية والأسلوبية للنص:

أ‌.       الإيجاز: إذا قدر غفر -  صاحب منقوص -  انصر أخاك ظالما أو مظلوما.

ب‌.    الطباق: الفقر≠ الغنى - ظالما ≠ مظلوما - صمتي ≠ نطقي

ت‌.    النداء: يا رب - يا رسول الله.

ث‌.    الاستفهام: أي عبادك أتقى؟ - كيف أنصره؟

ج‌.     الأمر: انصر - اتق – أحسِِنْ

 

3 - القيم المتضمنة في النص:

     تقوى الله - طلب العلم - العدل - حسن الجوار - القناعة - طلب العلم - العفو...

رابعا: التركيب 

تركيب لنتائج الفهم والتحليل 


ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مدونة عبد الواحد البرجي