الأحد، 25 فبراير 2018

هام جدا منهجية تحليل النص الشعري للمقبلين على الباك

منهجية تحليل النص الشعري 

لكي تحلل نصّا شعريا ينتمي إلى إحدى التيارات الشعرية الأربعة؛ إحياء النموذح وسؤال الذات وتكسير النبية وتجديد، يلزمك أيها المتعلم أن تكون على إلمام بمنهجية تحليل النصّ الشعري، إذ لا يكفي أن تكون فاهما وحافظا للمادة المدروسة لكي تحصل على معدلا يشرفك في مادة اللغة العربية... بل لابد أن تمتلك كفاية تحليل النص الشعري، ولكي تمتلك هذه الكفاية اقترح عليك هذه المنهجية التي استخلصتها من خلال تجربة الخاصة في التدريس ومن خلال الأطر التوجيهية المنظمة للامتحانات الوطنية...

منهجية تحليل النص الشعري
تنقسم منهجية تحليل النصّ الشعري إلى ثلاث مراحل أساسية، وهي التي تُكون عناصر تصميم الموضوع:
مرحلة التأطير أو المقدمة:
في هذه المرحلة لابد أن تكتب تقديما منهجيا يراعي العناصر المطلوبة في التصحيح وأعني بها:
عناصر السياق العام: وتضم كلًا من التعريف بالتيار الشعري الذي تنمي إليه القصيدة موضوع التحليل، وذلك بأن تذكر ماهيتها و زمن ومكان ظهورها، إضافة إلى ذكر العوامل التي ساهمت في ميلادها، وكذا الرواد الذين مثلوها من  خلال الانتاجات الشعرية التي أبدعوها..
عناصر السياق الخاص: وتضم كلًا من التعريف بصاحب النصّ؛ إذ عليك أن تكتفي أيها المتعلم بذكر مدى إسهام صاحب النص في بلورة الحركة التي ينتمي إليها وكذا الإشارة إلى بعض الإنتاجات الشعرية التي أبدعها( الدواوين، القصائد..) وإن تعذر عليك ذلك فاذكر مصدر النص.. ولا حاجة إلى أن تسهب في سرد المعلومات التي تتلعق بحياة الشاعر الخاصة، فهي قد لا تفيدك في التحليل المنهجي للنص. كما يتضمن السياق الخاص الإشكالية : وهي عادة تتوزع إلى سؤالين نمطين يمكن صياغتهما على المنوال الآتي:
ماهو موضوع القصيدة؟
وإلى أي حدّ استطاع الشاعر (..........) أن يجسد من خلال قصيدته (..........) المقومات الفنية لحركة (........)؟
وآخر عنصر في الخاتمة هو الفرضية: بحيث ننطلاق من المشيرات الدالة ونفترض أمرين هما: نوعية النص وموضوعه..
وذلك كأن نقول: من خلال المشيرات الدلالية الخارجية للنص، من مثل العنوان (........) وصاحب النص (..........) والمصدر(........) وشكل النص (...............)، وبالاعتماد على الأبيات( ..... أرقام الأبيات) نفترض أن النصّ قصيدة شعرية كلاسيكية أو حديثة، وموضوعها (..................)

لا تنس أيها المتعلم أن المقدمة مجال للاختصار وليست مجالا للاستعراض المعلومات بشكل موسع...فهي على كلّ حال لا تتجاوز نقطتين على أكثر تحديد..
مرحلة العــــــــــــــــــرض:
تتفرع عن هذه المرحلة مرحلتان صغيرتان وهما:
مرحلة الفهم: وفيها ترصد وحدات النص الدلالية، وتجيب عن السؤال الذي يكون مرتبطا بفهم النص، ولكي تكون منهجيا ودقيقا احرص على أن تقسم النصّ إلى وحدات دلالية واستخرج لكل وحدة مضمونا دون أن تشغل نفسك بذكر حدود كلّ وحدة إن رأيت في ذلك صعوبة، وحتى إن لم تعرف عدد الوحدات الدلالية في القصيدة فيمكنك أن تتبع هذه الطريق:
ابتدأ الشاعر قصيدة ب.......... ثم انتقل في الوسط للحديث عن ...... وفي الأخير اختتم قصيدته ب.......
مرحلة التحليل:
مرحلة التحليل مهمة جدّا لأنها تظهر مدى قوة المتعلم على النفاذ إلى ثنايا النص وتحليل عناصره الفنية، وتتضمن ثلاثة مستويات وهي:
المستوى المعجمي: وفيه نشير إلى المعجم ونوزعه إلى حقول دلالية ثم نبرز طبيعة العلاقة التي تجمع بين الحقول، كما نقوم بوصف خصائص اللغة الموظفة في القصيدة...
المستوى البلاغي: وفي تشير إلى عنصرين أساسيين وهما: 
الأسلوب: بمعنى تحدد الأسلوب المهيمن في النص، هل هو الأسلوب الخبري أو الإنشائي أم زاوج الشاعر بينهما؟ ولاتنس أن هذا الأمر يقتضي أن تستخرج مظاهر حضور الأسلوب في النص، ووظيفته...
 الصور الشعرية: 
بمعنى عليك أن تبحث في القصيدة إن كانت كلاسيكية ( تنتمي إلى إحياء النموذح أو سؤال الذات)  عن الصورة الشعرية القدية وتحدد وظائفها ( الاستعارة، التشبيه، المجاز، الكناية)، أما إن كانت القصيدة حداثية تنتمي إلى تكسير البنية وتجديد الرؤيا فعليك أن تستخرج الصور الشعرية القديمة وتضيف إليها الأساطير والرموز إن وجدت في القصيدة..
المستوى الإيقاعي: ويتوزع بدوره إلى مستويين:
الإيقاع الداخلي: وفيه تركز على رصد مختلف التكرارات والتوازيات وتبين وظيفتها الإيقاعية
الإيقاع الخارجي: وفيه تركز على الوزن والقافية والروي والشكل الهندسي للقصيدة و(التصريع إن كانت القصيدة كلاسيكية)، وتبين وظيفته الإيقاعية...
مرحلة التركيب أو الخاتمة:
صياغة الخاتمة هامة جدا، بحيث تساوي أربع نقط من سلم التنقيط ( 14 نقطة الخاصة بالنصوص)، ولذا لا ينبغي أن تمر عليها مرور الكرام بل لابد أن تعطيها وقتها الكافي وتصوغها بدقة...وذلك من خلال احترامك لهذه العناصر:
صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل، تلخص فيها مضمون النصّ بإيجاز ، وتتأكد من صحة الفرضية، وتجيب بشكل نهائي عن سؤال: انتماء القصيدة للتيار الذي تنتمي إليه...
ملحوظة: هذه العناصر التي أشرت إليها، لا تأتي بالضرورة كلها في الامتحان الوطني، بحيث يُقتصر على البعض منها، وهو ما يعني أن هذه المنهجية تساعد على تصنيف العناصر التي يطلب منك أن تجيب عنها والتي تأتي أسفل القصيدة، وأما العناصر التي لم تطلب منك فلا تهتم بها ربحا للوقت ...
والله الموفق...

كيف تحلل قولة المؤبف؟
كيف تحلل القصة أو المسرحية؟
كيف تحلل النصّ النقدي؟

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مدونة عبد الواحد البرجي